Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الجمعة، مارس 02، 2012

جوبا تتهم الخرطوم بالتوغل في الجنوب وشن غارات جوية على آبار للنفط والمياه


الجمعة, 02 مارس 2012
دار الحياة-الخرطوم - النور أحمد النور
قالت المحكمة الجنائية الدولية امس انها أصدرت مذكرة اعتقال في حق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين. وكان المدعي العام في المحكمة لويس مورينو أوكامبو صرح في كانون الأول (ديسمبر) بان حسين مطلوب القبض عليه في جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ارتكبت في دارفور من آب (أغسطس) 2003 الى آذار (مارس) 2004، وطلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحقه.
على صعيد آخر، اتهمت دولة جنوب السودان أمس الجيش السوداني الشمالي بانتهاك مجالها الجوي وقصف آبار للمياه والنفط، والتوغل إلى عمق 17 كيلومتراً داخل أراضي الجنوب في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، والمتاخمة لولاية جنوب كردفان التي تشهد مواجهات مسلحة بين القوات السودانية والمتمردين الشماليين الذين تتهم الخرطوم جوبا بدعمهم.
وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير إن سلاح المشاة السوداني توغل إلى عمق 17 كلم داخل جنوب السودان، موضحاً أن قاذفتي «ميغ» قصفتا بلدة باناكوات في منطقة فاريانغ، مشيراً إلى سقوط قذيفتين على بئر للنفط وبئر لمياه الشفة. وأضاف أغوير أن المياه المخصصة للناس باتت ملوثة بالنفط، وقال إن القوات السودانية البرية تتقدم نحو القواعد العسكرية السودانية الجنوبية وآبار النفط.
غير أن مسؤولاً عسكرياً في الخرطوم نفى الاتهامات الجنوبية واعتبرها محاولة للتنصل من دعم الجنوب متمردي «الحركة الشعبية - الشمال» في ولاية جنوب كردفان، مبيّناً أن الجيش السوداني يدافع عن نفسه في الولاية ورد هجوماً جديداً من المتمردين على نقطة استطلاع قرب مدينة كادقلي ولم يتجاوز حدود السودانية مع الجنوب، متوعداً بـ «رد قاس» على المتمردين الذين ينطلقون من قواعد في دولة الجنوب.
الى ذلك، اعتبر مسؤول رئاسي في الخرطوم تحدث الى «الحياة» إن موقف موقف وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من السودان «متحامل ويريد اجهاض شكوى» الخرطوم جارتها الجديدة إلى مجلس الأمن بالتدخل في شؤونها الداخلية ودعم المتمردين الشماليين في ولاية جنوب كردفان المتاخمة للجنوب.

وأضاف المسؤول أن الادارة الأميركية تحتضن دولة الجنوب الوليدة التي تعتبرها «مولودها الشرعي»، وتسعى إلى كسب رضا مجموعات ضغط أميركية متعاطفة مع الجنوب، وذلك بالانحياز إلى حكومة جوبا، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في ظل اقتراب حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية، لافتاً إلى أن علاقات الخرطوم وواشنطن لا تساعد ادارة الرئيس باراك اوباما في ممارسة ضغوط على البشير.
وكانت كلينتون حملت في شدة على البشير واتهمته بمحاولة تقويض دولة الجنوب، وكشفت عزم بلادها مضاعفة الضغط عليه بشكل مباشر واتهمته بخرق نصوص اتفاق السلام.
إلى ذلك، أجرى البشير محادثات مع رئيسة بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان هيلدا جونسون ركزت على تحسين العلاقات بين الخرطوم وجوبا. وذكرت تقارير رسمية في الخرطوم ان البشير حمل جونسون رسالة الى رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت يرهن فيها تطبيع علاقات البلدين بالوضع الأمني وكف جوبا عن دعم وتمويل المعارضة المسلحة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق واستضافة متمردي دارفور.
وقالت جونسون للصحافيين إنها أجرت محادثات مفيدة مع البشير في شأن التفويض الممنوح لها في جنوب السودان الذي يتضمن تحسين العلاقات بين البلدين، كما ناقشت مع القيادة السودانية الصعوبات التي تواجه عودة أبناء الجنوب إلى دولتهم الجديدة بأمن وسلام وتسهيلها بجانب انعاش العلاقات التجارية بين الدولتين، موضحة انها ستزور كينيا واوغندا لاجراء محادثات مماثلة.
ودفعت الحكومة بجملة من الأدلة والبراهين التي تؤكد وفقها «تورط حكومة دولة الجنوب في دعم حركات التمرد الدارفورية عبر مظلة «الجبهة الثورية» التي تم تكوينها أخيراً».
واجتمعت جونسون الى مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل الذي نقل اليها دلائل تؤكد تورط حكومة الجنوب في دعم متمردي دارفور والهجوم الأخير على منطقة بحيرة الأبيض في ولاية جنوب كردفان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق