Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الأربعاء، أبريل 25، 2012

الامم المتحدة: القصف السوداني على جنوب السودان اوقع 16 قتيلا و34 جريحا


نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب) - اعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء ان القصف الجوي السوداني على جنوب السودان اوقع مؤخرا 16 قتيلا و34 جريحا في ولاية الوحدة الحدودية.
وقالت انها ارتكزت على حصيلة قدمتها بعثة الامم المتحدة في السودان خلال اجتماع مجلس الامن الذي خصص لهذا البلد.
واضافت ان القصف تسبب ايضا ب"خسائر جسيمة" في البنى التحتية خصوصا المنشآت النفطية.
واوضحت رايس التي تترأس مجلس الامن في شهر نيسان/ابريل ان الدول الاعضاء في مجلس الامن طلبت "الوقف الفوري للغارات الجوية" من قبل الخرطوم وكذلك "وقفا فوريا لاطلاق النار وعودة (البلدين) الى طاولة المفاوضات".
وقالت ايضا ان مجلس الامن "دان بقوة" الهجوم على دورية لبعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور. واوقع هذا الهجوم قتيلا هو جندي توغولي كان جرح وقضى متأثرا بجروحه، بالاضافة الى ثلاثة جرحى.
وقصف الطيران السوداني ليل الاثنين الثلاثاء عددا من المواقع النفطية الحدودية في جنوب السودان، كما اعلن حاكم ولاية الوحدة الجنوبية المحاذية للسودان تعبان دينق.

واستهدفت الطائرات السودانية بلدتي باناكواش ولالوب الواقعتين داخل اراضي جنوب السودان، اضافة الى مركز تشفين الحدودي، وهو منطقة متنازع عليها شهدت معارك شديدة بين قوات البلدين في الايام الاخيرة، كما اوضح الحاكم دينق.
وعلى الاثر، اتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير الذي يزور بكين الثلاثاء السودان ب"اعلان الحرب" على بلاده.
من جانبه، اتهم السودان جوبا بأنها تريد "زعزعة استقراره" من خلال استمرارها في دعم المتمردين على اراضيه، وذلك غداة رفض الرئيس السوداني عمر البشير العودة الى طاولة المفاوضات.
ونددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء بالضربات واصفة اياها بانها "غير مقبولة واستفزازية" ودعت البلدين الى استئناف مفاوضاتهما من اجل السلام في اسرع وقت ممكن.
واعتبرت كلينتون ان انسحاب جنوب السودان من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها بعد ضغوط دولية كان يجب ان يشكل مناسبة للخرطوم لاستئناف الحوار.
من جانبه امهل الاتحاد الافريقي الثلاثاء السودان وجنوب السودان ثلاثة اشهر لحل خلافاتهما تحت طائلة اتخاذ "اجراءات مناسبة" بحقهما، حسب ما اعلن مفوض الاتحاد الافريقي للسلام والامن رمضان العمامرة.
وقال العمامرة للصحافيين اثر اجتماع في اديس ابابا خصص للوسائل الكفيلة بتحاشي نزاع مفتوح شامل بين السودانين، ان مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي "حث لهذه الغاية الطرفان لاستئناف المفاوضات خلال اسبوعين برعاية الاتحاد الافريقي".
ولم يوضح العمامرة "الاجراءات المناسبة" التي تحدث عنها.
حقوق الطبع والنشر © 2012 AFP. جميع الحقوق محفوظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق