Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الخميس، أبريل 26، 2012

الامم المتحدة تستعد لفتح مخيم جديد للاجئين السودانيين في كينيا

Wed Apr 25, 2012 8:38pm GMT
نيروبي (رويترز) - ستفتح الامم المتحدة مخيما جديدا للاجئين في شمال كينيا لايواء لاجئين محتملين من السودان وجنوب السودان فرارا من الصراع المتصاعد بين البلدين.
واستقبلت كينيا أكثر من 100 الف لاجئ سوداني منذ عام 2007 رغم انتهاء الحرب الاهلية رسميا في السودان في 2005 .
ويمكن لمخيم كاكوما في شمال كينيا القاحل بالقرب من حدود جنوب السودان أن يستضيف 100 الف لاجئ. ويقول مسؤولون ان عدد سكانه حاليا يبلغ 94 الفا.
وقال ايمانويل نيابيرا المتحدث باسم مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في كينيا لرويترز "نشعر بالقلق من أن المعسكر سيمتليء عن اخره خلال شهرين أو ثلاثة أشهر."
وأضاف "نستقبل 100 لاجئ من جنوب السودان كل يوم."

وقال نيابيرا ان الحكومة والمجتمع المحلي حددا موقعا يسمى كالوبيي بطاقة استيعابية تبلغ 80 الف شخص على بعد حوالي 25 كيلومترا من كاكوما.
وتابع قوله "نحن الان بصدد وضع اللمسات النهائية على الاجراءات حتى نتمكن من البدء في تحضيره تحسبا لحدوث تدفق من السودان وجنوب السودان."
وانتهت الحرب الاهلية في السودان بموجب اتفاق سلام في عام 2005 لكن سكان ولاية الوحدة الحدودية يشعرون بالقلق من تحول الاشتباكات الحدودية المتكررة في الاسابيع الثلاثة الماضية الى حرب شاملة بعد تسعة أشهر من استقلال جنوب السودان.
ويخوض السودان وجنوب السودان نزاعا بشأن صادرات النفط منذ يوليو تموز. ودفع الخلاف جوبا الى وقف انتاجها من النفط البالغ 350 الف برميل يوميا بعدما بدأ السودان في مصادرة بعض النفط من الجنوب تعويضا عما قال انها رسوم صادرات لم تسدد.
وتتركز المناوشات في الاونة الاخيرة في المناطق الغنية بالنفط التي تمتد على جانبي الحدود المتنازع عليها.
(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)
من كاتي ميجيرو
© Thomson Reuters 2012 All rights reserved

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق