Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الأحد، أبريل 15، 2012

دعوة لتنسيق أميركي صيني بأزمة السودان


تفاقم الأزمة بين دولتي السودان وجنوب السودان (الفرنسية)
الجزيرة - دعت مجلة تايم الأميركية إلى ما وصفتها بالحاجة الملحة للتعاون والتنسيق الأميركي الصيني، ولبذل الجهود لإيجاد حل للأزمة المتفاقمة بين السودان وجنوب السودان، وذلك مخافة انزلاق البلدين إلى أتون حرب طاحنة، ولأن للأزمة تداعيات سلبية على مصالح بكين وواشنطن على حد سواء.

وأشارت إلى ما وصفتها بالمآسي التي تسبب بها النظام السوداني في الخرطوم برئاسة عمر البشير في مناطق عدة في دارفور وفي جنوب السودان، والمتمثلة في قصفه المدن والبلدات على رؤوس أهلها، إضافة إلى استمرار عمليات الاختطاف والاغتصاب والحرمان من  الطعام لأسباب عرقية.

وأضافت أن القوات السودانية سبق لها أن قصفت المدنيين في خمس بلدات وقرى عند حدود أبيي وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق، وأن مشروع ما يسمى القمر الصناعي الحارس وثق لتلك الانتهاكات.

وأشارت إلى أن ثمة صورة تم التقاطها في الثالث من مارس/ آذار الماضي تكشف عن مدى الضرر البيئي الذي تسبب به قصف السودان لحقل النار النفطي بولاية الوحدة بجنوب السودان يوم 29 فبراير/ شباط الماضي.
تايم أشارت إلى المعاناة التي يعيشها أهالي منطقة جبال النوبة، وأن المنطقة تشهد انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، محذرة من مخاطر انزلاق السودان وجنوب السودان إلى أتون حرب طاحنة بسبب النزاع على النفط والحدود، ما لم يتم نزع فتيل الأزمة
انتهاكات صارخة
كما أشارت إلى المعاناة التي يعيشها أهالي منطقة جبال النوبة، وأن المنطقة تشهد انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، ومحذرة في الوقت نفسه من مخاطر انزلاق دولتي السودان وجنوب السودان إلى أتون حرب طاحنة بسبب النزاع على النفط والحدود، ما لم يتم نزع فتيل الأزمة المتفاقمة.

وقالت تايم إن جنوب السودان قامت بإغلاق آبار النفط الذي تعتمد عليه حكومتا الدولتين في دخلهما بشكل كبير، مشيرة إلى تدفق النفط من جنوب السودان في أنابيب عبر الأراضي السودانية، وإلى أن إغلاق أنابيب النفط من شأنه التسبب بكارثة اقتصادية للجانبين.

وأضافت أن بعض مظاهر الكارثة الاقتصادية تمثلت في انهيار أسعار عملتي البلدين، وبزيادة معدل التضخم والنقص الشديد في الغذاء، بعد أن أصبحت مخازن الغذاء أقرب إلى الفارغة.

وقالت إن السودان وجنوب السودان أحوج ما يكون إلى اتفاق سلام يكون من شأنه حل المشاكل بين الطرفين، ويكون من شأنه أيضا إيجاد حل لما وصفتها بالحرب الأهلية المستعرة في جبال النوبة وفي دارفور وغيرها من المناطق المضطربة.

وأشارت إلى أن نطاق مصالح الصين بالمنطقة آخذ في الاتساع، وأن بكين سبق لها أن دافعت عن شريكها التجاري بالخرطوم العام الماضي، وذلك قبل استقلال جنوب السودان، أي عندما كان يواجه ضغوطا دولية من أجل تقديم تنازلات من أجل السلام وضمان حقوق الإنسان.

وبما أن معظم حقول النفط تتركز في جنوب السودان، فتقول تايم إنه ينبغي على الصين أن تتعامل مع كلا البلدين، من أجل ضمان استمرار أرباحها من استثماراتها المقدرة بعشرين مليار دولا في قطاع النفط هناك، ومضيفة أن السلام يصب في المصلحة الوطنية للصين.

أسعار الغاز
كما أن لاستمرار الأزمة بين دولتي السودان آثاره الإنسانية التاريخية، فإغلاق جنوب السودان أنابيب الإنتاج النفطية من شأنه أن يترك أثرا سلبيا على إمدادات الطاقة على المستوى العالمي.

وأوضحت أن إغلاق جوبا أنابيب النفط من شأنه التأثير في أسعار الغاز لدى الولايات المتحدة، مشيرة إلى تصريحات بهذا الشأن تعود للرئيس الأميركي باراك أوباما والسناتور ريتشارد لوغار.
وأشارت إلى أن الصين كانت تعتمد في 6% من وارداتها النفطية اليومية على السودان وجنوب السودان، ولكنه بات يتوجب على بكين اللجوء إلى الأسواق العالمية لتأمين هذا النقص، مضيفة أن إعادة النفط السوداني إلى السوق باتت ضرورة ملحة، خاصة في ظل جهود تبذلها واشنطن لفرض المزيد من العقوبات على الصادرات النفطية الإيرانية.

وأوضحت أن السلام بالمنطقة السودانية يعتبر أمرا ضروريا للمصالح الوطنية الأميركية ومصالح مستوردي النفط الرئيسيين الآخرين، من أجل منع تضخم الأسعار والتهابها.

وأعربت تايم عن الأمل في الضغط على الخرطوم كي تتخلى عما وصفتها بسياسات التجويع كسلاح حربي ضد أهالي جبال النوبة وأهالي مناطق أخرى تواجه المعاناة، وكذلك إلى وقف قوات الخرطوم قصفها أهالي النوبة الذين يعيشون في الكهوف.

كما دعت تايم بكين وواشنطن لضرورة التعاون والتنسيق بشأن إيجاد حل للأزمة المتفاقمة بين الخرطوم وجوبا، وإيجاد حلول مناسبة للمناطق المضطربة الأخرى بالسودان.
المصدر:تايم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق