Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الاثنين، أبريل 23، 2012

شهود: السودان يقصف منطقة حدودية بجنوب السودان ويقتل ثلاثة

Mon Apr 23, 2012 11:31am GMT
خارج بنتيو (جنوب السودان) (رويترز) - قال سكان ومسؤولون عسكريون ان طائرات حربية سودانية شنت غارات جوية على جنوب السودان يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص قرب بلدة بنتيو في الجنوب وذلك بعد ثلاثة ايام من انسحاب جنوب السودان من حقل هجليج النفطي المتنازع عليه.
وقال مراسل لرويترز في الموقع خارج بلدة بنتيو المنتجة للنفط انه رأى طائرة مقاتلة تسقط قنبلتين قرب جسر يربط بين بنتيو وبلدة روبكونا المجاورة.
وأضاف "أستطيع أن أرى أكشاكا في السوق تحترق في روبكونا وجثة طفل صغير تحترق."
وقال ماك بول نائب رئيس مخابرات جيش جنوب السودان ان طائرتين سودانيتين من طراز (ميج- 29) أسقطتا أربع قنابل على المنطقة. وأضاف "هذا تصعيد خطير وانتهاك لاراضي جنوب السودان. انه استفزاز واضح."
وقال الصوارمي خالد المتحدث باسم الجيش السوداني "نحن نرفض الاتهام بقصف بنتيو. نحن لا علاقة لنا بما يدور في ولاية الوحدة بجنوب السودان. ولم نقصف أي منطقة في جنوب السودان."

وما زالت الخلافات قائمة بين البلدين حول ترسيم الحدود المشتركة بينهما كما أوقفت نزاعات أخرى تقريبا كل انتاج النفط الذي يمثل الركيزة الاساسية لاقتصاد كلا البلدين.
ونال جنوب السودان استقلاله في استفتاء نص عليه اتفاق للسلام عام 2005 أنهى حربا أهلية استمرت عشرات السنين بين الخرطوم والجنوب. وكان من الاسباب التي أدت الى نشوب الحرب العوامل الدينية والعرقية والنزاع على النفط وأسفرت عن سقوط نحو مليوني قتيل.
وأذكى نزاع حول المبلغ الذي يتعين على الجنوب غير المطل على أي سواحل دفعه لتصدير النفط عبر السودان التوترات الاخيرة بين الجانبين.
(شارك في التغطية خالد عبد العزيز والكسندر جاديش - اعداد دينا عفيفي للنشرة العربية - تحرير لبنى صبري)
من هيروارد هولاند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق