Osman Naway Post

Osman Naway Post
لكل الكتاب وخاصة الشباب ارحب بنشر مقالاتكم على المدونة فقط راسلونى على الايميل nawayosman@gmail.com

الأربعاء، أبريل 25، 2012

رغم أننا أوضحنا أن البلدة تتبع للجنوب وكانت تدار من بنتيو..رياك مشار : الخرطوم طمعت في المنطقة لأن بها نفط ولذلك عملوا على إبعاد هجليج


رغم أننا أوضحنا أن البلدة تتبع للجنوب وكانت تدار من بنتيو..رياك مشار : الخرطوم طمعت في المنطقة لأن بها نفط ولذلك عملوا على إبعاد هجليج


04-25-2012 07:22 AM
قال الدكتور رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان أمام جموع من المواطنين في رومبيك إن دخول قوات بلاده إلى بلدة هجليج وطرد الجيش السوداني مغامرة وإنما كانت لأهداف كثيرة، لكنه لم يخض في تفاصيلها، داعيا شعب جنوب السودان إلى الوقوف خلف الجيش الشعبي. وأضاف: «لقد أكدنا للبشير وقواته عمليا عندما كان يردد أن الجيش الشعبي لا يمكنه أن يصمد أمام القوات المسلحة»، مشيرا إلى أن هجليج كانت تدار قبل اتفاقية السلام الشامل في عام 2005 من ولاية الوحدة وحتى وقت قريب. وقال: إن التغيير حدث عندما حدث الخلاف حول منطقة آبيي وتم وضع خارطة طريق. وأضاف: «لكن الخرطوم طمعت في المنطقة لأن بها نفط ولذلك عملوا على إبعاد هجليج رغم أننا أوضحنا أن البلدة تتبع للجنوب وكانت تدار من بنتيو».


وقال: إن وفد بلاده لم ينسحب من المفاوضات مع السودان التي تقودها الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي بل إن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم هو الذي انسحب وأعد الهجوم على حدود البلاد. وتابع: «على المجتمع الدولي أن يضغط على الخرطوم لتوقف الهجوم والقصف الجوي على ولاية الوحدة ونحن لسنا ضعفاء، بل نحن قادرون على حماية حدودنا». وقال: «إذا لم تتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي فإننا يمكن أن نغير رأينا ونعود إلى هجليج»، مؤكدا أن حكومته تعمل على استنفار المواطنين في المناطق الحدودية. وقال: إن البلدين لم يوقعا اتفاق وقف إطلاق النار وإن على الشعب أن يستعد بعد أن هدد البشير بغزو الجنوب. وأضاف: «البشير لا يفهم إلا لغة العنف، ومع ذلك نحن ملتزمون بالحوار وأن نبدأ بترسيم الحدود».

إلى ذلك قال اتيم قرنق زعيم الأغلبية في برلمان جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» إن بلاده لم تعلن الحرب على السودان ولم تتحدث عن أن الشمال عدو لها. وأضاف: «لكننا سنقوم بتعبئة شعب بلادنا لمواجهة أطماع البشير في غزو الجنوب»، معتبرا إعلان برلمان الخرطوم بسن قوانين ضد جنوب السودان فرقعة إعلامية. وقال: «يجب أن تتم محاسبة البشير الذي قتل أكثر من مليوني مواطن جنوبي منذ توليه السلطة في عام 1989 ومواصلته عمليات القتل». وأضاف: «لا بد من حل القضايا الحدودية سلميا وأن مصر وإسرائيل قاما بحل قضايا حدودهما سلميا رغم خوضهما حربين خلال عامي 1967، 1973».

الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق